شهادة السياقة

للحصول على شهادة السياقة يجب عليك المرور بعدة مراحل:

 1-التسجيل في مؤسسة المواصلات (ترانسبورتستيرلسن) عبر الرابط التالي:  https://etjanst.transportstyrelsen.se/extweb/kktillstgrI ودفع رسم بقيمة 220 كرون.

2- فحص نظر (synprövning): عليك حجز موعد والذهاب إلى أي محل لبيع النظارات وفحص العيون واخبار الموظف بأن الفحص هو لشهادة السياقة فيقوم بإجراء الفحص وإرسال النتيجة إلى مؤسسة المواصلات وعادة يكون الرسم بحدود 75 كرون. 

3- عليك الآن الاتصال وأخذ موعد في مدرسة لإجراء درس مخاطر الكحول “عادة يكون لمدة 3 ساعات” ويسمى المخاطر1 (1 Riskutbildning).

Bild-129ثم تقوم في نفس المدرسة بعمل درس السياقة على الجليد او ما يسمى المخاطر2 (2 Riskutbildning) ويتم ذلك بقيادة سيارة مجهزة بجهاز يقوم برفع السيارة أثناء القيادة لتحاكي الانزلاق على الجليد، وعادة تكون رسوم هذين الدرسين بحدود 2300 كرون.

 4- النظري (التيوري) : بعد الانتهاء من جميع المراحل السابقة ورفع النتائج إلى مؤسسة المواصلات، تستطيع الآن أن تحجز موعداً للفحص النظري (Teori) ودفع الرسم 325 كرون.

مدة الفحص 50 دقيقة وهو مؤلف من 70 سؤال لكن هناك 5 أسئلة لا تحتسب سواءً كانت صحيحة أو خاطئة لذلك فإن العلامة النهائية ستكون من 65 وهذه الأسئلة غير معلمة وغير مشار إليها ولا تستطيع تمييزها، لتجتاز الامتحان بنجاح عليك الإجابة عن 52 سؤال بصورة صحيحة.ملاحظة هامة: بعد النجاح بفحص النظري (التيوري) يجب عليك القيام بالامتحان العملي خلال مدة شهرين فقط وإلا فإنه يتوجب عليك القيام بفحص نظري آخر.

تستطيع حجز التيوري عن طريق الرابط التالي: https://fp.trafikverket.se/Boka/#/licence

قبل الدخول إلى فحص النظري لأول مرة عليك الذهاب لموظفة الاستقبال وطلب أخذ صورة لك ليتم وضعها على شهادة السياقة لتصلك بعدها إلى بيتك فاتورة بقيمة 80 كرون.

5- العملي: يستمر الفحص العملي لمدة 40 دقيقة تقريباً ويجب الانتباه خلال الفحص إلى عدة أمور منها:

-عمل كنترول للسيارة قبل البدء بالامتحان (عمق حفرة الدواليب-تفقد الأضوية الأمامية والخلفية…..)
-أفضلية مرور المشاة
-الزاوية الميتة عند دخول الأتستراد
-عدم تجاوز السرعات المحددة على الطرقات
-طريقة دخول الدوارات
-تشغيل الغمازات
-الانتباه إلى شاخصات الطريق… إلخ.

تستطيع حجز موعد للعملي عن طريق نفس الرابط السابق https://fp.trafikverket.se/Boka/#/licence ودفع رسم بقيمة 1200 كرون وعند كل إعادة يجب دفع الرسم مرة أخرى.

 يصبح المجموع الكلي لتكلفة شهادة السياقة: 220 + 75 + 2300 + 325 + 80 + 1200 = 4200 كرون.

تستطيع الاتصال مع مؤسسة المواصلات على الرقم 0771171819 لعمل أي تعديل أو للاستفسار عن أي سؤال.[spacer height=”50px”]