– لم الشمل وهناك نوعان :

1- يدوي:
– يتم عن طريق حجز موعد في السفارة السويدية في البلد الذي تريد تقديم طلب لم الشمل فيه وعادة يكون البلد الأقرب والذي تستطيع الذهاب إليه بسهولة،
تختلف طرق حجز الموعد في السفارة أو القنصلية حسب كل سفارة ولكن تستطيع على سبيل المثال أن تحجز موعد في القنصلية السويدية في اسطنبول عن طريق الرابط التالي:
http://www.swedenabroad.com/en-GB/Embassies/Istanbul/Work–Live-in-Sweden/Book-an-appointment-sys/Book-an-appointment-sys/

 أو أن تحجز موعدا في السفارة السويدية في أنقرة عن طريق:

– إرسال إيميل على العنوان الالكتروني التالي:
(ambassaden.ankara-visum@gov.se)
– أو الاتصال على الرقم: +90 312 455 41 40 بين الاثنين والخميس من الساعة 11:30 حتى الساعة 12:30.

وبالطبع عليك اصطحاب الأوراق المطلوبة (جوازات السفر للزوجة والأولاد – بيان عائلي – شهادات ميلاد للأولاد – دفتر العائلة – عقد الزواج – عقد البيت الذي كنت تسكن فيه في بلدك – الرقم الوطني السويدي للشريك الموجود في السويد) فتقوم السفارة أو القنصلية بإجراء مقابلة وتسجيل الإجابات وتصوير وأخذ بصمات أفراد العائلة وتسجيل طلبهم.

يتم بعدها إرسال طلب جديد لك لتقوم بتعبئته وإرساله بالبريد إلى مصلحة الهجرة.

تقوم الآن مصلحة الهجرة في السويد بدراسة الطلب وأخذ القرار، وهنا تستطيع الدخول بشكل دوري إلى موقع الهجرة وكتابة الكنترول نمبر الخاص بك لتعلم فيما إذا تم اتخاذ قرار بشأن قضيتك أم لا.

عند صدور القرار تستطيع الذهاب إلى مركز الهجرة لطباعة قرارات الاقامة والاحتفاظ بنسخة منها لديك أو الانتظار لمدة تقارب الأسبوع وسيصلك بريد بقرارات الإقامة إلى عنوانك.
الآن على عائلتك الانتظار لمدة تقارب ال3 أسابيع لتصل كروت الإقامة إلى السفارة أو القنصلية وعندها تستطيع حجز تكتات الطيارة.




2- طلب لم الشمل الكترونياً:
لتعبئة طلب لم الشمل الكترونياً تستطيع الذهاب إلى الرابط التالي:
https://www.migrationsverket.se/admextanvandare/?tjanst=ansokananknytning&locale=en

تقوم بتعبئة الحقول المطلوبة (يقوم  بتعبئة هذا الطلب الشخص الذي يريد اللحاق بشريكه في السويد)  وتضغط على (تسجيل مستخدم) فيصلك بريج الكتروني فيه رابط تضغط على هذا الرابط لتبدأ بعملية تعبئة طلب الشمل الكترونياً.

قبل البدء تحتاج إلى العديد من الوثائق والمعلومات والتي تكون مخزنة لديك على شكل صور وهذه الوثائق والمعلومات هي:

– ايميل صالح لك ومعرفة ايميل شريكك المتواجد في السويد والذي يستطيع أن يدخل إليه.
– صور عن جوازات سفر جميع الأشخاص المشمولين بلم الشمل (صورة الكرتونة الداخلية للجواز مع الصفحة الأولى والثانية والثالثة واللتان تتضمنان صلاحية جواز السفر والجهة التي أصدرت الجواز)
– شهادة ميلاد لكل طفل (الصور الأصلية بالإضافة لصور مترجمة ومصدقة من الخارجية)
– عقد الزواج (الصورة الأصلية بالإضافة لصورة مترجمة ومصدقة من الخارجية)
– أسماء جميع أشقاء الزوجين بالإضافة للأب والأم وتواريخ الميلاد للجميع
– إذا كان هناك حمل فيجب احضار شهادة حمل  (الصورة الأصلية بالإضافة لصور ةمترجمة ومصدقة من الخارجية)
– أثناء تعبئة الطلب يجب كتابة لمحة عن كيفية التقاء الزوجين ببعضهما وكيف تم التعارف وعن حفلة العرس وعدد الضيوف ومكان الحفلة ونبذة عن الأولاد (مدرستهم مكان تولدهم وسكنهم…) وهل كنتم تسكنون مع أشخاص آخرين وعن فترة جلوس الزوجين مع بعضهما (من تاريخ…إلى تاريخ).

عندما تقوم بإنهاء الطلب سيتم ارسال بريد الكتروني إلى شريكك في السويد ليقوم بنفس العملية تماماً ويجب أن تتطابق المعلومات بين الشريكين…ملاحظة: يجب أن يقوم الشريك بتعبئة الطلب خلال 14 يوم من تاريخ وصول الطلب إليه وإلا يعتبر لاغياً ويجب إعادة العملية من البداية.